مركز أندلسية لصحة وجمال المرأة

علاج الطفح الجلدي
By Janny Joe

علاج الطفح الجلدي

علاج الطفح الجلدي

هو التهاب و تهيج و انتفاخ مناطق من الجلد . الطفح الجلدي يمكن أن يشمل نتوءات جلدية تشبه البثور والقروح. بقع متقشرة أو حمراء وحكة أو حرق في الجلد. يمكن أن تسبب مسببات الحساسية والحرارة وبعض الحالات الطبية ردود فعل جلدية . تحدث بعض أنواع الطفح الجلدي على الفور بينما يستغرق البعض الآخر بعض الوقت للتطور. يميل البعض إلى الحدوث على الوجه بينما يتصاعد البعض الآخر على الذراعين أو الساقين أو الجذع. موقع الطفح الجلدي و مظهره ولونه كلها عوامل تساهم في تحديد التشخيص الصحيح والعلاج الصحيح.

 

من المهم ملاحظة أن كلمة "الطفح الجلدي يمكن أن تعني الكثير من الأشياء بدءًا من مرض النسيج الضام مثل الذئبة  إلى الالتهابات .

 

بعض انواع الطفح الجلدي قد يكون غير ضار نسبيًا ويسهل العناية بها في المنزل بينما قد يكون البعض الآخر أكثر إشكالية. يجب التماس العناية الطبية في حالة وجود أي من الأعراض التالية أيضًا:

 

1.     الحمى : التي "يمكن أن تشير إلى وجود عدوى  رد فعل خطير لدواء  أو مرض الروماتيزم .

2.     بثور أو قروح مفتوحة على الجلد أو الفم أو الأعضاء التناسلية:بعض أنواع الطفح الجلدي الحميدة  مثل التحسس لللبلاب السام  يمكن أن يسبب بثور صغيرة في الجلد. ومع ذلك في كثير من الأحيان يمكن أن تشير البثور والقروح المفتوحة إلى حالة خطيرة أو تهدد الحياة وتتطلب تدخلاً فوريًا ".

3.     طفح جلدي مؤلم في جميع أنحاء الجسم أو ينتشر بسرعة لم يتحسن مع الرعاية المنزلية:

4.      إذا كنت تشعر بتحسن ولم تؤثر الحالة على جودة حياتك فلا بأس من تجربة العلاجات المنزلية المعقولة مثل كريم الهيدروكورتيزون. ولكن إذا استمر التهيج  ومهما بدا غير ضار  فمن الأفضل استشارة طبيبك. 

 

جدري الماء:

طفح جلدي يتكون من بثور

 

يتسبب الفيروس المعروف باسم varicella-zoster  والذي يُطلق عليه أكثر شيوعًا جدري الماء ، في حدوث طفح جلدي من بثور مثيرة للحكة على الوجه تنتشر لتغطي الصدر والظهر وبقية الجسم. وعادة ما يكون مصحوبًا بالحمى والصداع. نظرًا لتوفر لقاح أصبح جدري الماء أقل شيوعًا الآن على الرغم من استمرار حدوثه خاصة عند الأطفال دون سن 12 عامًا. يهدف العلاج إلى السيطرة على الأعراض ، بما في ذلك الحمى ، باستخدام مسكنات الألم التي لا تحتوي على الأسبرين  وتهدئة الحكة. يجب على الأشخاص المصابين بالجدري المائي تجنب الأطفال الصغار والنساء الحوامل وذوي الجهاز المناعي الضعيف لأن جدري الماء شديد العدوى لأولئك الذين لم يتعرضوا له مسبقًا أو الذين لم يتلقوا اللقاح.

 

الحصبة الألمانية:

بقع حمراء صغيرة في جميع أنحاء الجلد

 

الحصبة الألمانية هى الطفح الجلدي الفيروسي الآخر الذي يصيب الأطفال والشباب. تسبب الحصبة الألمانية طفحًا جلديًا من البقع الجلدية الحمراء التي تنتشر مثل جدري الماء من الوجه إلى أسفل. الطفح الجلدي يمكن أن يسبب الحكة. الأعراض الأخرى تشمل التهاب الحلق والحمى وتضخم الغدد والصداع وسيلان الأنف. يوجد لقاح ضد الحصبة الألمانية وتشير مراكز السيطرة على الأمراض إلى أنه تم القضاء على الفيروس في الولايات المتحدة  لكنه لا يزال شائعًا في البلدان الأخرى. يمكن أن تكون الحصبة الألمانية خطرة جدًا على النساء الحوامل لأنها قد تسبب تشوهات خلقية.

خلايا النحل:

نتوءات جلدية وجروح مفاجئة مسببة للحكة (الشرى)

 

  طفح جلدي يظهر فجأة ويسبب حكة حمراء اللون أو وردية شاحبة وتحدث في أي مكان على الجلد. قد يعاني ما يصل إلى 20 بالمائة من الأشخاص من الشرى مرة واحدة على الأقل في حياتهم. قد يستمر الشرى لبضعة أيام أو بضعة أسابيع وقد يكون ناجمًا عن رد فعل تحسسي عادةً بسبب طعام أو دواء أو نزلة برد أو مرض حديث. العلاج الأساسي هو معرفة السبب لحدوث الطفح الجلدى و علاجه  وعلاج الأعراض باستخدام دواء مضاد للهستامين.

الطفح الجلدي الناتج عن حساسية الأدوية

 

هناك نوعان رئيسيان من الطفح الجلدي الناتج عن الأدوية. أحدهما فوري - يرتبط بـ الشرى والحكة وغالبًا بصعوبة التنفس وتورم اللسان أو الشفاه. إذا حدث هذا فمن المهم أن تطلب العناية الطبية على الفور.

 

يمكن أن يحدث الطفح الجلدي الدوائي أيضًا بعد عدة أيام أو حتى أسابيع. قد يشمل هذا الطفح الجلدي تلون الجلد الأرجواني أو الأحمر أو مناطق الجلد المتقشرة والسميكة. تحدث حالة الطفح الجلدى هذه في أي مكان على الجلد أو حتى داخل الفم. في حالات نادرة مثل تلك المصحوبة بالحمى أو الألم أو التورم أو إصابة العين أو الفم أو الأعضاء التناسلية يمكن أن يكون الطفح الجلدي الناتج عن الأدوية خطيرة أو حتى مميتة . العلاج هو التوقف عن تناول الدواء والتحكم في الأعراض بمضادات الهيستامين أو الكورتيزون.

 

 

 

الحرارة الشائكة:

طفح جلدي عندما يسد العرق المسام(Prickly Heat)

 

الحرارة الشائكة أو الطفح الحراري تسبب احمرار الجلد الذي يسبب اللسعات والحكة. قد تتشكل نتوءات جلدية صغيرة أيضًا. يحدث الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة نتيجة انسداد  مسام الجلد. هذا طفح جلدي شائع عند الأطفال ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر. تميل حالة الجلد هذه إلى التكون حيث يحتك الجلد بالجلد أو الملابس كما هو الحال في طيات جلد الرقبة والثديين والفخذ وتحت الإبط. أفضل علاج هوالتجفيف والتبريد وتقليل الاحتكاك.

 

داء الثنيات:

طفح جلدي مثير للحكة في ثنيات الجسم

 

هي حالة جلدية تحدث في طيات الجلد  تحت الإبطين أو تحت الثديين أو تحت طيات البطن. يتسبب في ظهور طفح جلدي من الجلد الأحمر أو الجلد البني الذي يمكن أن يصاب بالخميرة أو البكتيريا . قد يؤدي الطفح الجلدي إلى الحكة. هذا الطفح الجلدي أكثر شيوعًا لدى مرضى السكري والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن . العلاج يشمل الحفاظ على المناطق الجافة وعلاج الالتهابات واستخدام كريمات المضادات الحيوية أو مضادات الفطريات أو الستيرويد.

 

حب الشباب الوردي

(العد الوردي): احمرار والتهاب في الوجه

 

هى حالة شائعة تحدث فى سن البلوغ و تشمل أعراض العد الوردي احمرار الخدين والأنف والجبهة والذقن. يمكن رؤية الأوعية الدموية الصغيرة على سطح الجلد الأحمر جنبًا إلى جنب مع نتوءات جلدية وبثور على الرغم من أن هذا لا يرتبط بظهور حب الشباب. يؤثر العد الوردي عادة على الوجه فقط  رغم أنه يظهر في بعض الحالات على الرقبة أو الصدر أو الأذنين أو فروة الرأس أو حتى العينين. السبب غير معروف ولا يوجد علاج على الرغم من أن العلاج بالمضادات الحيوية يمكن أن يقلل الأعراض.

 

التهاب الجلد التماسي:

طفح جلدي ناتج عن تهيج أو حساسية

 

ينشأ هذا النوع من الطفح الجلدى بسبب أي مادة مسببة للحساسية أو مادة مهيجة تلامس بشرتك. المواد المهيجة شائعة أكثر وتشمل المبيدات الحشرية والمذيبات والمنظفات. و يحدث بشكل شائع مع اللبلاب السام ومستحضرات التجميل وبعض المعادن مثل النيكل والأدوية التي توضع على الجلد. يمكن أن يظهر الطفح الجلدي الناتج عن التهاب الجلد التماسي على شكل جلد أحمر أو نتوءات جلدية أو بثور أو قشور أو تقرحات. الحكة شائعة. يشمل علاج التهاب الجلد التماسي غسل الجلد واستخدام المستحضرات المضادة للحكة والكورتيزون.

 

القوباء:

طفح جلدي تسببه البكتيريا

 

القوباء عبارة عن طفح جلدي ناتج عن عدوى جلدية وعادة ما تُعزى إلى واحدة من نوعين من البكتيريا المكورات العقدية (أ )أو المكورات العنقودية الذهبية. يظهر الطفح الجلدي على شكل تقرحات بنية أو قشرية أو بثور حول منطقة الفم أو حول الأنف . الطفح الجلدي يسبب حكة شديدة ومعدٍ للغاية. حك الطفح الجلدي ثم لمس مناطق أخرى من الجسم أو الأشخاص الآخرين سوف يتسبب في انتشاره. يتم علاج القوباء باستخدام كريمات أو غسول المضادات الحيوية وفي الحالات الأكثر شدة بالمضادات الحيوية عن طريق الفم.

 

الصدفية:

مرض يصيب دورة نمو خلايا الجلد

 

هو مرض التهابي مزمن يتسبب غالبا في ظهور بقع سميكة من الجلد الجاف مغطاة بقشور فضية. يمكن أن تظهر هذه البقع المرتفعة والمثيرة للحكة والمعروفة باسم اللويحات في أي مكان على الجسم. يُقدر أن 7.5 مليون أمريكي مصابون بالصدفية والذي يُعتقد أنه يحدث عندما يقوم جهاز المناعة المضطرب بتسريع دورة نمو خلايا الجلد. يعاني ما يصل إلى ثلث المصابين بهذه الحالة أيضًا من التهاب المفاصل الصدفي الذي يسبب آلامًا وتورمًا في المفاصل. السبب الدقيق لمرض الصدفية غير واضح لكن الجينات تلعب دورًا. يمكن أن يساعد العلاج بالضوء والعلاجات مثل الكريمات الموضعية والأدوية في إدارة أعراض الصدفية.

 

 

 

العلامات

احجز الآن.

we'd love to hear from you. send ux a contact us and we'll respond as possible

contact_us_doctor