مركز أندلسية لصحة وجمال المرأة

انتفاخ اللثة
By Janny Joe

انتفاخ اللثة

انتفاخ اللثة

يعلم الجميع أنه من المفترض أن تعتني بأسنانك ولثتك أيضًا؟ من يقلق إذا كانت لثته متورمة أو حمراء قليلاً؟ تبين أنه يجب عليك! اللثة المنتفخة هي أكثر بكثير من مجرد إزعاج غير مريح. يمكن أن يشير انتفاخ اللثة إلى شيء أكثر خطورة مثل أمراض اللثة.

 

اللثة مليئة بالأوعية الدموية التي تحمل الأكسجين والغذاء إلى جذور الأسنان وأجزاء الفم الأخرى. وبالتالي عليك أن تعتني بلثتك إذا كنت ترغب في التمتع بصحة جيدة للفم.

 

التورم في أي مكان في الجسم ليس طبيعيًا وهو في الواقع علامة حمراء لتنبيهك إلى حدوث شيء ما ويجب معالجته. يعد اكتشاف اللثة المتورمة مبكرًا وعلاجها في أسرع وقت ممكن أفضل طريقة لمنع تطور الأمراض الخطيرة الأخرى مثل التهاب دواعم السن وهي حالة تسبب فقدان الأسنان.

 

ينتج انتفاخ اللثة عن السوائل الزائدة في أنسجة اللثة الرخوة وقد يصاحبها احمرار وألم وتقرحات و تقرحات ونزيف. يعتبر سوء نظافة الفم  الذي يؤدي إلى الالتهاب أو العدوى  السبب الأكثر شيوعًا لتورم اللثة. يمكن أن تكون الأعراض ثابتة أو متغيرة وقد تزداد سوءًا عند تناول الطعام أو الشراب. إذا كان ألم اللثة موجودًا فيمكن وصفه بأنه ألم حاد أو خفيف أو حارق  وتتراوح شدته من خفيفة إلى شديدة.

اعتمادًا على السبب  قد يكون تورم اللثة موجودًا فقط في منطقة صغيرة من اللثة (التهاب اللثة و التهاب دواعم الأسنان). يمكن أن تؤدي الحالات الأخرى إلى حدوث تورم في جميع أنحاء منطقة اللثة. يعد التهاب اللثة وأنواع أخرى من حالات الالتهاب من أكثر الأسباب شيوعًا لتورم اللثة.

 

تختلف مدة ومسار انتفاخ اللثة حسب السبب. غالبًا ما تظهر الأعراض الناتجة عن الالتهاب فجأة. في حالات أخرى يتطور تورم اللثة الناتج عن نقص الفيتامينات الأساسي أو المشاكل المزمنة ببطء ويستمر أو يزداد سوءًا.

 

أعراض تورم اللثة

 

كيف تبدو اللثة المتورمة  وكيف يمكنك تمييزها عن أنسجة اللثة السليمة؟ المفتاح هو معرفة شكل اللثة الصحية والقدرة على تحديد المناطق التي يظهر فيها الالتهاب أولاً.

 

اللثة الصحية

 

1.     لون وردي فاتح أو مرجاني أو تصبغ الأنسجة الطبيعي في جميع أنحاء الفم

2.     مظهر أملس ومسطح على طول خطوط اللثة

3.     حليمة مدببة (نتوء صغير) بين كل سن

4.     لا تنزف عند استعمال الفرشاة أو الخيط

5.     عدم وجود ألم

 

 

 

 

التهاب (تورم) اللثة

 

عادة ما يكون لونه وردي غامق أو أحمر أو أزرق أو بنفسجي

تورم حواف اللثة على طول الأسنان

حليمة متقلبة بين الأسنان أو عدم وجود حليمة على الإطلاق (مثلث أسود)

نزيف عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط

شعور غير مريح بالألم شديد

 

 

اسباب  انتفاخ اللثة

 

 انتفاخ اللثة ناتج عن سبب واحد: البلاك البكتيري. لا تتسبب بقايا الطعام  على شكل غشاء أبيض  الذي يتجمع على طول خطوط اللثة وعلى سطح أسنانك في حدوث تجاويف فحسب بل يسبب التهابات اللثة أيضًا. وذلك لأن البلاك يتراكم على طول حافة خطوط اللثة ويبدأ أيضًا في التسلل إلى أسفل جيب اللثة مما يؤدي إلى إصابة اللثة من الداخل إلى الخارج.

 

لا ينتج انتفاخ اللثة عن أمراض اللثة فقط. فيما يلي 10 أسباب أخرى يمكن أن تؤدى إلى انتفاخ اللثة:

 

1.     تقنيات التنظيف بالفرشاة أو الخيط غير الصحيحة: يعرف معظمنا أن سوء نظافة الفم سبب شائع لانتفاخ اللثة. لكن الأساليب غير الصحيحة للتنظيف بالفرشاة أو تنظيف الأسنان بالخيط بقوة شديدة  يمكن أن تسبب التورم أيضًا.

 

2.     التهابات الفم: يمكن أن تؤثر الفيروسات والفطريات على صحة الفم وتسبب التهاب اللثة. قد يكون هجوم الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي مثل الهربس أو القلاع الفموي من أسباب تورم اللثة إذا لم يتم علاجه على الفور.

 

3.     التغيرات الهرمونية: قد يؤدي التغيير في مستويات الهرمون أيضًا إلى انتفاخ اللثة. هذه رؤية شائعة أثناء الحمل أو الحيض أو البلوغ أو انقطاع الطمث عندما يخضع جسمك لعدة تغييرات. قد يؤدي ذلك أيضًا إلى زيادة تدفق الدم إلى لثتك مما يجعلها طرية وتهيج بسهولة.

 

4.     قرحة الفم: يمكن أن تسبب تقرحات الفم وتقرحات الفم ألمًا في اللثة وعادة ما يكون لهذه القروح مركز مائل للبياض مع حواف حمراء. إذا كان لديك أي مرض مناعي ذاتي موجود مسبقًا  فمن المرجح أن تصاب بقروح  تسبب انتفاخ اللثة.

 

5.     سوء التغذية / نقص الفيتامينات: بشكل عام  تعتمد صحة الفم بشكل أكبر على توافر الفيتامينات والمعادن خاصة فيتامينات ب وفيتامين ج. عندما يكون هناك نقص حاد في فيتامين ج  فإنها تسبب الإسقربوط  مما يؤدي إلى فقر الدم وأمراض اللثة. وبالتالي  يصبح سوء التغذية سببًا لانتفاخ اللثة.

 

6.      ردود الفعل التحسسية: التحسس تجاه المكونات الموجودة في معجون الأسنان أو الطعام أو الأدوية أو حتى تركيبات الأسنان المعدنية يمكن أن تسبب تهيجًا أو احمرارًا أو تورمًا في أنسجة اللثة.

 

7.     الطعام: قد يكون من الصعب تنظيف الطعام الذي يعلق تحت اللثة أو بين الأسنان  خاصة إذا كان يحدث بشكل متكرر على مدار اليوم.

 

8.     تناول الأطعمة الحارقة: يمكن أن يؤدي حرق فمك عند تناول الأطعمة الحارقة إلى خلق منطقة مؤقتة من الصدمة في الفم.

 

9.     الأقواس أو الترميمات الخاطئة للأسنان: عندما تخضع لترميم الأسنان وتوجد هوامش خشنة على طول حواف مواد الترميم  فإنها توفر مساحة كافية لتشكيل البلاك ولا يمكن تنظيفها بسهولة. تصبح هذه المناطق شديدة العدوى وتصبح ملتهبة بشكل مزمن مما يفسح المجال لانتفاخ اللثة.

يمكن أيضًا أن تحك أطقم الأسنان أو الأجزاء غير المناسبة الأنسجة وتسبب تقرحات أو تورمًا.

 

10. اختلال الأسنان: عندما لا يتم علاج الأسنان المشوهة  تصبح هذه الحالة خطيرة للغاية وتؤثر على صحة فمك مع التوهجات المتكررة للعدوى التي تتجلى في اللثة المنتفخة.

 

علاج انتفاخ اللثة

 

أفضل علاج الأسنان لتورم اللثة هو ازالة البلاك و الجير المتراكم. يمكن أن تؤدي عمليات تنظيف الأسنان المنتظمة والإجراءات الأخرى مثل التقشير وكشط الجذر إلى إيقاف التهاب اللثة في مساراته وعلاج آثار أمراض اللثة. إذا كنت تعاني من شكل أكثر تقدمًا من أمراض اللثة فقد يوصي طبيب أسنانك بعلاج مستمر لتورم اللثة ونزيفها.

 

علاج انتفاخ اللثة فى المنزل

 

1. الكمادات الساخنة أو الباردة

تشمل العلاجات المنزلية المحتملة لألم اللثة الكمادات والمياه المالحة وأكياس الشاي.

يمكن أن يساعد وضع الكمادات الساخنة أو الباردة في تقليل التورم ، مما قد يخفف من ألم اللثة.

 

2. الماء المالح

الشطف أو الغرغرة بالمياه المالحة يمكن ان يقلل من عدد البكتيريا التي يحتمل أن تكون ضارة والتي تعيش على اللثة و يمكن أن يساعد ذلك في تقليل أي تورم يسبب الألم.

 

3. أكياس الشاي

تحتوي العديد من أنواع الشاي على مركبات نباتية تسمى العفص. وفقًا لبعض الأبحاث  يمكن أن يقلل العفص من آلام اللثة عن طريق قتل البكتيريا التي قد تهيج اللثة.

 

4. عجينة  الكركم

يمكن لأي شخص صنع عجينة من الكركم والماء قد تساعد في تخفيف آلام اللثة.

اعتاد الناس فيما مضى استخدام الأعشاب لخواصها المسكنة للألم .

قد تساعد أعشاب القرنفل  والكركم  في تقليل الألم  ويمكن لأي شخص استخدامها لتشكيل عجينة يمكن وضعها مباشرة على اللثة.

 

5. الزيوت العطرية

تحتوي كل من زيت القرنفل وزيوت الأوريجانو وزيوت النعناع على خصائص قد تساعد في تقليل الالتهاب وتقليل الألم وتحسين الدورة الدموية.

 

6. المواد الهلامية عن طريق الفم

المواد الهلامية الفموية الشائعة تحتوى على البنزوكائين وهو مادة دوائية يمكن أن تخدر اللثة لكن من المهم اتباع التعليمات المكتوبة على المنتج عند استخدام هلام الفم لعلاج آلام اللثة.

 

7. مسكنات الألم بدون وصفة طبية

قد يرى الشخص أفضل النتائج عندما يجمع بين العلاجات المنزلية  مثل الغرغرة بمحلول ملحي و مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية.

 

تشخيص انتفاخ اللثة:

فحص اللثة الدوري الذي يتم إجراؤه في عيادة الأسنان يقيس كمية الجذر المكشوفة لكل سن تسمى "انحسار اللثة" والمسافات بين اللثة والأسنان والتي تسمى "جيوب دواعم الأسنان" و علامات أخرى لفقدان العظام. تُظهر هذه القياسات مجتمعة الصحة العامة للثة ومناطق المشاكل.

تشمل المؤشرات الأخرى لمشاكل اللثة ما يلي:

1.     وجود نزيف مع القياسات

2.     احمرار اللثة

3.     تورم اللثة

4.     رائحة الفم الكريهة

5.     قرحة أو نتوء مستمر يستمر لأكثر من أسبوعين

6.     يتم أخذ خزعة من الأنسجة المصابة للتشخيص.

 

متى ترى طبيب الأسنان؟

يجب إجراء فحص الأسنان مرة أو مرتين في السنة على الأقل حتى لو لم يكن لديك أي أعراض لانتفاخ اللثة.

تسمح الفحوصات لطبيب الأسنان بمعالجة أي مشكلة في مرحلة مبكرة قبل أن تسوء.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من أحد الأعراض التالية استشارة طبيب الأسنان بين الزيارات المقررة:

1.     تورم أو نزيف اللثة

2.     بقع أو تقرحات في الفم تستمر لأكثر من أسبوع

3.     ألم في الفك أو عضة غير متساوية

4.     صعوبة في المضغ أو البلع

5.     تورم أو ألم في الفم أو الوجه أو الرقبة

 

الوقاية من انتفاخ اللثة:

لتجنب مواجهة الألم المصاحب لتورم اللثة  عليك اتباع الخطوات التالية لمنع حدوث ذلك.

1.      تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط مرتين يوميًا سيقطع شوطًا طويلاً في الحفاظ على نظافة الفم ومنع تورم اللثة.

 

2.     الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن: من المهم بشكل خاص الحفاظ على مستوى صحي من فيتامينات B و C وحمض الفوليك والكالسيوم. يمكنك ببساطة تضمين مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه في نظامك الغذائي وتناول فيتامينات إضافية لدعم أسنان أقوى ولثة أكثر صحة.

 

3.     شرب الكثير من الماء: اشرب الكثير من الماء  خاصة بعد تناول الطعام لأن ذلك يساعد في طرد بقايا الطعام والبكتيريا في فمك مما يقلل من خطر تكون البلاك في فمك.

4.     تقليل التوتر والنوم جيدًا: يرتبط التوتر بصحة أسنانك و يؤثر على جهاز المناعة ويمنع جسمك من محاربة البكتيريا.

5.     قم بإجراء فحوصات منتظمة للأسنان: قم بزيارة طبيب أسنانك بانتظام للتأكد من أن كل شيء في حالة ممتازة ولا يحتاج إلى علاج. وتأكد من زيارة طبيب أسنانك إذا كانت مشاكل اللثة تسبب لك الكثير من الألم . لا يمكن لطبيب الأسنان أن يكتشف سبب تورم اللثة فحسب بل يمكنه أيضًا أن يساعد في علاج مشاكل اللثة بشكل أسرع.

العلامات

احجز الآن.

we'd love to hear from you. send ux a contact us and we'll respond as possible

contact_us_doctor